| -->
انا واسرتى انا واسرتى

فوائد بنجر المائده او الشمندر و الباربا واضراره ـ وضفات مذهله من بنجر المائده او الشمندرالاحمر beets

فوائد بنجر المائده او الشمندر واضراره ـ وصفات مذهله من بنجر المائده او الشمندر 





فوائد بنجر المائده او الشمندر ااو الباربا واضراره ـ وضفات مذهله من بنجر المائده او الشمندرالاحمر






فوائد بنجر المائده او الشمندر ااو الباربا واضراره ـ وضفات مذهله من بنجر المائده او الشمندرالاحمر








بنجر المائده اوالشمندر او السندر  او الباربا كما يسميع البعض فى الدول العربيه، هو من النباتات الجذريه وله فوائد كثيره وعظيمه جدا مقارنة باضراره البسيطه والقليله ولكن مع الاسف فاننا نهمله كثيرا ولا ندخله فى وصفاتنا او طعامنا، لذالك قررت ان اسلط الضوء اليوم على هذا النوع من الطعام المهدر حقه ،والذى نحن فى امس الحاجه اليه للحفاظ على صحتنا وللوقايه والعلاج من امراض كثيره، وعديد وسوف اشرح لكم اليوم الكثير من النقاط المتعلقه ببنجر المائده او الشمندر، واخص بالذكر بنجر المائده لان هناك ما  يسمى ببنجر السكر ساشرح لكم فوائد الشمندر او الشندر الاحمر، كما ساذكر اضرار البنجر الاحمر كما اننى سوف اوضح لكم استخدامات ست البيت له وكيف تقدمه للاسره سواء كان فى صورة سلطة من الشمندر او عصائر من البنجر او وصفات تجميله .

فوائد بنجر المائده او الشمندر  

البنجر الاحمر له العديد والعديد من الفوائد الهامه للصحه العامعه للانسان التى تجعلنا لانستغنى عنه ابد ومن اهمها 

البنجر لايحتوى على متبقيات مبيدات او متبقيات مبيدات 

من اهم مايميز الشندر انه لايحتاج الى السماد العضوى او المبيدات الحشريه وان كان يحتوى على بعضها فانها تكون بصوره قليله جدا تكاد لاتذكر وبالتالى فانه لايحتوى على الاضرار الناتجه عن رش النباتات بالمبيدات الحشريه الذى يعتقد البعض انها من مسببات السرطان او التسمم الغذائى . وبالتالى فيعتبر الشمندر الاحمر غذاء مثالى خالى من المواد المسرطنه الناتجه عن رش المبيدات للزرع .

فوائد بنجر المائده لعلاج والوقايه من فقر الدم 

ومن اهم مايميز البنجر انه يحتوى على الحديد الذى يساهم فى تجديد خلايا الدم وانتاج الهيموجلوبين الذى يعالج مرض فقر الدم او الانيميا ويعتبر الشمندر من افضل الاطعمه على الاطلاق لعلاج الانيميا ويسميه البعض قاهر الانيميا وهو مفيد للمراه الحامل لانها تكون معرضه لفقر الدم كما انه يفيد الجنين حيث يحتوى على فوليك اسيد الذى يمنع تشوهات الاجنه .

فوائد البنجر لمرضى السرطان

استخدم الألمان البنجر لعلاج مرض السرطان لانه يزيد من نسبة الأكسجين فى الدم مما يحسن الحاله الصحيه لمرضى السرطان كما أن كمية الأكسجين الموجوده فى الشمندر الاحمر تعمل على تخليص الجسم من السموم وتزيد من تحسين عملية التنفس الخلوى مما يساهم بذلك الشندر على قتل الخلايا السرطانيه ومنع انتشارها .

فوائد الشمندر الاحمر للوقايه وعلاج أمراض القلب

يعمل بنجر الماده على تحسين الصحه العامه ويزيد من قوة التحمل ويعمل على توسعة الشرايين فى القلب ويحسن من عملية تدفق الدم .

فوائد  الشمندرالاحمراو الباربا لتاخير مظاهر تقدم العمر 

 ومن اهم مايميز بنجر المائده انه يعمل على مقاومة الشوارد الحره ،معنى ذالك انه يقى من مظاهر تقدم العمر والخرف ويقوى الذاكره ويمنه من مرض الزهايمر كما ان الشندر يؤخر بشكل كبير جدا تجاعيد البشره وتستخدمه بعض النساء فى وصفات تجميل وتوريد البشره .

فوائد البنجر الاحمر او الباربا للوقايه من امراض الكبد 

يعمل الشمندر الاحمر او الباربا على تنظيف الجسم من السموم وخاصه السموم الموجوده على الكبد ويعمل على التخلص من دهون الكبد وبالتالى فانه يكون غذاء مثالى جدا للوقايه من امراض الكبد مثل مرض التليف الكبدى كما انه يستخدم فعليا لعلاج العديد من امراض الكبد .

فوائد البنجراو الباربا للرياضيين والعصبيين 

يستخدم الشندر ايضا فى  زيادة وقوة التحمل للرياضيين كما انه يعمل على الوقايه من التهابات الاعصاب ويعمل على تهدئة الاعصاب ويزيد من قوة التحمل للرياضيين .

 فوائد الشندر او الباربا للقولون 

من اهم مايميز بنجر المائده انه يحتوى على مواد هائله تعمل على تنظيف القولون ويقول البعض انها تكنس القولون كنسا كما انه يقاوم مرض القولون العصبى ويمنع من الامساك المزمن ويساعد على ليونة الغائط او البراز ويمنع من امراض البواسير .

اضرار بنجر المائده  او الباربا 

كما ان للشمندر الاحمر فوائد فان له اضرار يجب علينا ذكرها فكما عودتكم دائما اننا عندما نذكر فوائد اى طعام نذكر ايضا اضراره حتى يكون لدى ست البيت الدرايه والعلم الكافى بكل شئ عن الطعام الذى تقدمه لاسرتها وانا ارى انه عندما نذكر الفوائد فقط دون ذكر الاضرار فاننا نقدم بذالك معلومه ناقصه والمعلومه الناقصه تعتبر اخطر من المعلومه الخطا من وجهة نظرى لاننى عندما اذكر فوائد البنجر او اى طعام فقط دون ذكر الاضرار فاننى بذالك ادعوك الى تناوله بكثره واى طعام خلق على وجه الارض يتم تناول بكثره هو حتما له اضرار فلابد من الاعتدال فى كل شئ لا افراط ولا تفريط واعتقد ان ست البيت عندما يكون ليها العلم بالفوائد والاضرار فانها تكون قد امتلكت معلومات اغلى من الذهب لانها بذالك تكون قد عرفت كيف تقدم لاسرتها الطعام بشكل متوازن بحيث تاخذ من فوائده وتتجنب اضراره واليكم الان بعض اضرار الباربا .

اضرار الباربااو الشندر او الشمندر  لمرضى انخفاض ضغط الدم المنخفض 

يعتبر البنجر من اهم الاطعمه التى تسبب انخفاض ضغط الدم وبالتالى فانه لاينبغى ان يتناول مرضى انخفاض ضغط الدم بنجر المائده بصوره كبيره لانه خطر جدا عليهم فيكفى مرة واحده فى الاسبوع لتناول البنجر لهؤلاء حتى ياخذون من الفوائد ويتجنبون الاضرار .

اضرار البنجر لمرضى حصوات الكلى  

ومن اضرار كثرة استخدام الباربا انه يساعد على تكون حصوات الكلى وبالتالى فهو يزيد من الامر تعقيدا اذا تناوله مريض حصوات الكلى فيجب على هؤلاء تناوله بحذر شديد .

 افضل الطرق لتناول الشمندر الاحمر

يفضل تناول الباربا فى صورة فريش والكثير منا يسلق البنجرفى الوصفات  وهذا متاح ولكن الافضل تناوله طازج دون سلقه ويفضل عند سلق الشندر الا نتخلص من ماء السلق  لانها مفيده جدا جدا .















 وصفات من بنجر المائده
يدخل الشمندر الاحمر فى العديد والعديد من الوصفات منها ماهو يدخل ضمن الاكلات ومنها ماهو عصاءر ومنها مائده فى وصفات تجميليه للبشره .
ادخال البنجر فى الوجبات
يدخل الباربا أو الشندر فى الوجبات عن طريق إضافته لصلصة الطماطم المعده منزليا وطريقتها كالتالى

مقادير وصفة صلصة الطماطم فى المنزل

٤كيلو من الطماطم الحمراء
ثمرة من بنجر الماده متوسطه الحجم
معلقه كبيره سكر بتعادل الحموضه
ملح حسب الرغبه
معلقه كبيره بابريكا او فلفل احمر
طريقه عمل صلصة الطماطم بالبنجر الاحمر
قطعة الطماطم والبحر قطع صغيره ثم ضعيها فى إناء على نار هادئه جدا ومعها نصف كوب ماء ثم اتركيها على النار لمده لاتقل عن نصف ساعه حتى تتطبخ جيدا ثم اطفى النار من عليها واتركيها حتى تبرد تماما ثم اضربيهم فى الخلاط  ثم صفيهم جيدا ثم اعيديها على النار مره اخرى حتى تتسبك الطماطم جيدا  ثم اضيف  الملح والسكروالبابريكا وبعد أن  تتسبك اطفى النار واتركيها لتهدا ثم احفظيهم فى اكياس صحيه مخصصه للتفريز .
وصفات من العصائر بالشمندر الاحمر

عصير البنجر مع البرتقال

فوائد بنجر المائده او الشمندر ااو الباربا واضراره ـ وضفات مذهله من بنجر المائده او الشمندرالاحمر عصير البنجر بالبرتقال

 

المقادير
ثمرة باربااو شندر
عصير برتقالتين ومهم جدا ان يكون عصير البرتقال معصور يدويا لأن عصر البرتقال فى الخلاط يفقده الكثير من قيمته الغذائيه
سكر
معلقة عسل نحل
معلقة شربات
الطريقه
احضرى ثمرة بنجر الماده ثم اغسليها جيدا بفرشاة غسيل الخضروات ثم اسلقى الثمره جيدا جدا واتركيها لتبرد ثم انزعى القشره من عليه ثم اضربيه فى الخلاط مع العسل والسكر وصعى فوقه ماء السلق ثم صفيه جيدا واضيفى له عصير البرتقال والشربات
وهناك العديد والعديد من وصفات مذهله البنجر الماده ولكن الوقت هنا لا يتسع لذكرها حتى لا أطيل عليكم
الى هنا انتهت تدوينة اليوم قدمت لكم فيها بعض المعلومات والوصفات عن الشمندر الاحمر اتمنى ان تنال رضاكم دمتم فى امان الله ورعايته والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .











 









 


بقلم : سهام فتحى

بقلم : سهام فتحى

مصرىة الجنسيه اهتم بمجال التدوين فيما يهم المراه خاصه والاسره بشكل عام.

Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

مدونة انا واسرتى مدونه نسائيه تهتم بكل شئون المراه من جميع مناحى حياتها زوج واولاد وبيت وتنظيف وطهى ووصفات للجمال والصحه وتنميه بشريه واهتمام خاص بكل ماهو يخص تحقيق ذات المراه ,

جميع الحقوق محفوظة

انا واسرتى

2019