|
انا واسرتى انا واسرتى

التعليم الصح :التخلص من الملل اثناء المذاكرهBoredom




 التعليم الصح :التخلص من الملل اثناء المذاكره  اسباب الملل اثناء المذاكره وكيفية التخلص من الملل اثناء المذاكره وعلاج الملل اثناء المذاكره
حل مشكلة الملل اثناء المذاكره

 التعليم الصح :التخلص من الملل اثناء المذاكرهBoredom

الملل اثناء المذاكره شعور سىء لنا  علينا جميعا فلا احد على وجه الارض الا ويشعر بالملل اثناء المذاكره ، فكلنا نعانى من هذه المشكله بالا اثتثناء ، وكلنا نسعى جاهدين للتخلص من هذه المشكله لان الملل بعوق المذاكره اللازمه للتعلم ، لان
التعليم والدراسه والنجاح والتفوق امور هامه فى حياتنا جميعا رجالا ونساء واطفال  ، من اجل حياه ومستقبل افصل لان التعليم اصبح فى  وقتنا الحالى  كالماء والهواء ، والانسان بلا تعليم فى الحقيقه هو انسان ميت ولا يعد من الاحياء.
فبالتعليم يمتلك الانسان المهارات اللازمه فى الحياه العمليه ويزيد قدرة الانسان على التفكير الناقد ، ويزيد التعليم من ثقة الانسان بنفسه .
ويمتلك الانسان من خلال التعليم المعرفه التى تكون فى مختلف مجالات الحياه ويستطيع تقييم الامور بشكل عقلانى ويمتلك الانسان من خلال التعليم القدره على التفريق بين الصواب والخطأ.

كما ان الانسان التى بحظى على درجه عليمه عاليه  ينظر اليه الناس ويعاملونه بكل احترام والتعليم يزيد الانسان من ثقته بنفسه كما ان التعليم والشهادات العليا تساعد على حصول الانسان على عمل ويستطيع الانسان ان يعتمد على نفسه ماديا .
والتعليم بساعد الانسان على انجاز الاعمال والمهام بشكل جيد ، وبالتأكيد الانسان المتعلم لايتساوى بفير المتعلم فى مستوى القدره على انجاز الاعمال والمهام .

ولكن التعليم لن يأ تى بلا مذاكره فلابد كي نتعلم ان نذاكر ىنجتهد فبلا مذاكره ليس هناك نجاح  ، ويشتكى الكثير منا من مشكلة الملل اثناء المذاكره ، وكلما اقبلنا على المذاكره نجد انفسنا نشعر بعدم الرغبه فى المذاكره وان المذاكره مهمه شاقه على قلوبنا ونشعر بالملل  جميعا  ، كما ان الامهات تجد مشقه كبيره فى المذاكره مع اطفالها ، لذلك كلنا بحاجه ملحه ان نعرف كيف نتخلص من مشكلة الملل  اثناء المذاكره ،لانه من الضرورى جد ا ان نتغلب على تلك المشكله نظرا لاهمية المذاكره والتعليم فى حياتنا وحياة ابناءنا .
وفى السطور التاليه سوف اذكر اسباب الملل اثناء المذاكره  .

ماهى اسباب الملل اثناء المذاكره؟

الملل اثناء المذاكره له العديد من الاسباب نذكر هنا بعضا منها 

السبب الاول : الخيارات 

بمعنى ان هناك خيارات اخرى تشغل بال الطالب تمنعه من التركيز فى المذاكره وتكون امتع بالنسبه للعقل من المذاكره فهذه الخيارات افضل وامتع بالنسبه لك .مثل  ان يتبادر الى ذهنك فجأه انك تريد ان تتصفح الفيس بوك سريعا او اى مواقع اخر من مواقع التواصل الاجتماعى او تحادث صديق لك فى التليفون او يتبادر الى ذهنك فيلم معين وتبحث عن رابط تحميله .
او ان تتساءل ماذا فعل فلان فى المشكله الفلانيه .

السبب الثانى : لايوجد هدف واضح

بمعنى انك تذاكر هذه الماده من اجل رغبتك فى مذاكرتها ام انها مفروضه عليك  ،وهل هناك هدف معين من مذاكرة الماده ام انك تذاكرهذه الماده من اجل الامتحان و الدرجه العلميه  فقط 
ويظن كثير من الناس ان المذاكره هى الهدف  ولكن الحقيقه ان المذاكره هى اداه لتحقيق الهدف فالهدف اللى ترغب الوصول اليه من التعليم وصدا هو السبب التانى لايوجد هدف واضح ولاتعرف الفرق بين الاداه التى توصل للهدف وبيم الهدف .

وجود احد اللاءات الثلاثه 

هناك ثلاث لاءات تقولها لنفسك وتقنع بها نفسك انك بستحيل مذاكره هذه الماده واذكرها فيما يلى 
اللاء الاولى : لااحب هذه الماده 
اللاء الثانيه :لافاسده من هذه الماده 
اللاء الثالثه :لايمكن ان افهم هذه الماده  
كثير مننا يعانى  من اللاءات الثلاثه ومنهم من يعانى باحداهم .

السبب الرابع:وجود الكثير من المشتتات 

كأن تذاكرة وبجانبك التليفون او ان تذاكر وسط مجموعه من الناس او فى البلكونه وبالتالى فستجد نفسك تسرح مع هذا وذلك مابين رنة تليفون او متابعه خناقه بين الجيران او التشتت مع الاحداث الجاريه حولك .

السبب الخامس : الحماس المفرط الزائد عن الحد

 من اهم اسباب الملل اثناء المذاكره هوالحماس الزائد عن الحد فتبدأ العام الدراسي بنشاط ثم تهبط شيئا فشئا الى ان تصاب بالملل اثناء المذاكره .
ها قد ذكرت لكم اسباب الملل اثناء المذاكره والان تعالو معى لنتعرف على طرق التخلص من الملل اثناء المذاكره .
علاج مشكلة الملل اثناء المذاكره 

  لمعرفة طرق التخلص من الملل عليكم التركيز معى عى الخطوات التاليه  

1: التركيز في شيء واحد 

بمعنى انه يجب عليك وقت المذاكره لابد ان تكون وحدك انت والكتال فى مكان مغلق بلا ناس وبلا مشتتات ويفضل ان تكون المذاكره فى حجره بعيده عن الشارع او البلكونه  ولابد من التخلص من اى شئ امامك بعيد عن الماده التي تذاكرها .

2/حدد هدفك:

لابد ان يكون لك هدف واضح من مذاكرة الماده وانه لابد ان تعرف جيدا هل مذاكرة الماده هى الهدف ام انها الاداه التى توصلك للدرجه العلميه فليس الهدف ان تذاكر من اجل المذاكره والمعرفه ولكن الهدف هوالشهاده او الوظيفه او الفائده التى ستحصل عليها من المذاكره .

3: انت قادر علي فعل كل شيء مستحيل

كثير من الطلبه والطالبات يكرهون بعض المواد او يرون انها صعبه او لا بحبون هذه الماده مما يتسبب لهم فى الملل اثناء المذاكره ولكن هذا اعتقاد خاطئ ان يرى الطالب ان هذه الماده صعبه لان هذه الماده التى تراها صعبه قد نجح فيها غيرك وحقق بها اعلى الدرجات العلميه  ، بدليل مدرس هذه الماده كيف فهمها وكيف تعلمها الى ان وصل ان يقف امامك ويشرحها لك اذن فهى ليست صعبه على الاطلاق اما كونك لاتحب الماده فهذا ليس مبرر للملل منها سواء كنت تحب الماده او تكرهها فلابد ان تذاكرها ليس من اجلها فى ذاتها ولكن من اجل النجاح من اجل التفوق من اجل المستقبل من اجل درجه علميه عاليه  .

4 :اخترالمكان والوقت الهادى بعيدا عن المشتتات

عندما تذاكر فى مكان مشوش ملئ بالضوضاء بالقطع سوف يتسبب لك هذا الملل اثناء المذاكره ولكن اذا اخترت مكان هادي بعيد عن الناس واخترت وقت هادى مثل وقت الفجر سحيث تكون صافي الذهن وليس هناك اناس او اصوات تشتت تركيزك وتسبب لك الملل اثناء المذاكره ولابد ان يكون موبابلك فى وضع الطيران فليس من الصواب ان تصطحب تليفونك معك اثناء المذاكره .

5: ذاكر واحده واحده وخذ قسط من الراحه

كثير من الطلاب يبدأون العام بحماس شدبد ويبدا بالمذاكره طوال اليوم ولابحاول ان يحدد وقت للراحه او لممارسة هوايه ولكن سرعان ما يفقد الطالب الحماس ويبدأ الشعور بالملل اثناؤ المذاكره لذلك لابد من الطالب ان بعى جيدا ان السرعه والحماس الزائد لن يفسده فالطالب ليس اله بل هو انسان لابد من الراحه واخذ الفواصل بين المواد ومذاكره دروس الماده درس تلو الاخر هناك حكمه تقول اواى تقدر تاكل والاجابه قطمه فى قطمه .

6: تنظيم الوقت والتخطيط

 تنظيم الوقت هواساس النجاح وتحقيق الأهداف فلابد لكل طالب يريد النجاح أن ينظم وقته وأن يكتب جدل يومى عام لجميع مهامه اليوميه وجدول اخر خاص بالمذاكره ويتم كتابة ذلك الجدول من اليوم السابق قبل النوم بهذا تستطيع أن تبدا يومك وانت تعرف جيدا ماذا ستفعل وتكون كل خطوه ستفعل خلال اليوم محسوبه ومعلومه جيدا

7/ الصلاه 

 الصلاه هى أساس النجاح فى الدنيا والاخره وعندما تصلى صلواتك الخمس فى ستكون سبب البركه لك فو وقتك ودراستك وحياتك بشكل عام وعندما تقول وتصلى فأنت بذلك تجدد نشاطك للمذاكره من جديد

8/الرياضه

 ممارسة الرياضه مهمه جدا للنشاط اليومى وللتغلب علي ممشكلة الملل اثناء المذاكره، والرياضه تعطيك الكثير من القوه والنشاط التى تحتاجها للمذاكره

 9 /تغييرالجو 

 تغيير الجو وأخذ فواصل طويله بين مذاكره الماده والأخرى يساعدك على التخلص من الملل اثناء المذاكره ، لانك بذالك تكون قد اعطيك لعقلك مساحه كبيره من الراحه قبل البدء فى مذاكرة ماده أخرى .

10:الكتابه اثناء المذاكره 





الكتابه اثناء المذاكره مهمه جدا للتخلص من الملل اثناء المذاكره ، لأن الكتابه تزيد من التركيز فى المذاكره وتمنع التشتت ، وتساعد على تثبيت المعلومه ، فى الذاكره بشكل أفضل كما أن عمل ملخصات لكل ماده أو درس يساعد فى سهوله المذاكره ويمنع الملل .

11: حدد هدف له نهايه من المذاكره 

بمعنى انك سوف تحدد كميه معينه من المذاكره فى الماده كدرس او درسين لانك لو ذاكرت بلا نهايه سوف تصاب بالملل من المذاكره سريعا  ،اما ان كان له هدف مذاكرة درس معين سوف يكون الامر سهل والهدف له نهايه ، ويجعلك تتشجع اكثر للوصول للهدف الصغير .


الخلاصه : تخلص من المشتتات ،ذاكر فى مكان هادى منفصل عن العالم من حولك ، ضع موبايلك على وضع الطيران ،احرص على الصلاه فى وقتها ،اجعل للقرءان نصيبا من حياتك ،خد فواصل طويله بين  مذاكرة الماده والاخرى ،حدد درس او درسين ولا تزيد عليهم ،اكتب اثناء المذاكره وزين الكتابه بالاقلام الملونه ، ذاكر الماده من اجل النجاح والدرجه العلميه لا من اجل الماده نفسها .
اذا فعلت كل ماسبق ستجد انك تخلصت تماما من الملل اثناء المذاكره والى هنا انتهت مقالتنا اتمنى ان تنال اعجابكم والسلام عليكم



بقلم : سهام فتحى

بقلم : سهام فتحى

مصرىة الجنسيه اهتم بمجال التدوين فيما يهم المراه خاصه والاسره بشكل عام.

Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

مدونة انا واسرتى مدونه نسائيه تهتم بكل شئون المراه من جميع مناحى حياتها زوج واولاد وبيت وتنظيف وطهى ووصفات للجمال والصحه وتنميه بشريه واهتمام خاص بكل ماهو يخص تحقيق ذات المراه ,

جميع الحقوق محفوظة

انا واسرتى

2019