|
انا واسرتى انا واسرتى

التعليم الصح :ازاى تخلى طفلك يحب التعليم وبدءالعام الدراسى بحب ونشاط وذكاء




 التعليم الصح :ازاى تخلى طفلك  يحب التعليم وبدءالعام الدراسى بحب ونشاط وذكاء
إضافة شرح التعليم الصح :ازاى تخلى طفلك  بحب التعليم وبيدا العام الدراسى بحب ونشاط وذكاء

 التعليم الصح :ازاى تخلى طفلك  يحب التعليم ويبدأ العام الدراسى بحب ونشاط وذكاء 

التعليم وبداية العام الدراسى الجديد أمر يشغل بال الامهات ويثير قلق الامهات وخوفهم من رفض الطفل للمدرسه  ،وتخشى الام ان لايحب ابنها الدراسه والتعليم ،وتفكر دائما وتتسائل كيف استطبع  ان احبب ابنى فى التعليم وكيف يقبل الطفل على الدراسه بحب ونشاط وذكاء، وتسعى الاسره الى محاولة معرفه الطرق والاساليب التى تجعل ابنها او طفلها محبا للتعليم ، لان التعليم هو اقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم .كما ان التعليم هو اساس تقدم الامم ،والتعليم هو جواز سفرنا للمستقبل .
وسوف اقدم بين بديكم نصائح هامه وذهبيه لكى تحببى ابنائك فى المدرسه ا يا كان الصف الدراسى الذى ينتمى اليه طفلك او ابنك .ولكن قبل ان ابدأ ارسل لكل ام وكل طفل برقية تهنئه ببدء العام الدراسى الجديد ،واتمنى من الله ان يكون عام خير وسعاده على كل ابناءنا .

تحدثى مع طفلك عن اهمية التعليم 

لابد لكى يهتم ابنك بأمر التعليم والدارسه أن يفهم ويعى جيدا لماذا يتعلم وما اهمية التعليم بالنسبه له ولماذا يذهب الى المدرسه كل يوم ،لذالك عليكى ان اتشرحى له ان هذا هو مستقبله وحياته، واعلميه انه عندما بصبح انسان ذا قيمه ويحصل  على درجات علميه عاليه وانه عندما بكبر سبتطلب منه أن يعمل مهنه جيده كطبيب او مهندس أو مبرمج أو معلم او اى وظيفه سوف يعملها  ،ولكن اشرحى له الامر بطريقه تتناسب مع طفولته وسنه وبطريقه يستوعبها عقله الصغير.



حفظي طفلك  القرءان الكريم

القرءان الكريم هو اساس النجاج والفلاح فى الدنيا والاخره، كما ان حفظ القرءان الكريم ينمى العقل ويكسب طفلك النشاط العقلى ،وكثير من الاطفال المتفوقين فى الدراسه يكون السبب الرئيسى لتفوقهم هو حفظهم القرءان الكريم.

ويخطئ الكثير من الامهات حين يظن ان حفظ القرءان الكريم يعطل ابناءهم عن الدراسه والمذاكره ولكن اذا نظمتى مع ابنك وقته وخصصتى له وقتا للقرءان ،وليس بالضروره ان يحفظ طفلك كميه كبيره يوميا من القرءان يوميا بل يمكن ان يكون ثلاث ايام فى الاسبوع، ويمكن التقليل من عدد الايات للحفظ فى الدراسه فيكفى ايتين او ثلاثه او حتى ايه واحده يوميا، هذا افضل بكثير جدا من ان بحفظ طفلك فى فترة الاجازه ثم ينقطع فى الدراسه فقليل دائم خير من كثير منقطع  .

 

نظمى لطفلك وقته 

التنظيم فى كل شئ هو أساس النجاح والتفوق ،واذا اردت ان يكون طفلك من المتفوقين فى التعليم ،اعملى له جدول ليومه من الاستيقاظ حتى النوم واكتبى مواعيد ه كلها من مدرسه ودروس واكتبى وقت الواجبات ووقت الراحه ووقت اللعب ووقت النوم .

حضرى له ملابسه وادواته من الليل

لابد ان تجهزى كل ما بحتاجه الطفل من ادواته واقلامه وكراساته وكتبه التى سوف يحتاجها فى المدرسه فى الصباحوضعيها فى شنطته المدرسيه  واكوى له ملابسه وحضريها من الليل قبل نومك وكذلك طعامه حضريه من الليل وجهزى له السندوتشات المدرسيه قبل النوم فهذا يسهل عليكى كثير ا وفى الصباح لن تحتاجى كثير من الوقت لاعداد طفلك للمدرسه وسوف تصبحبن نشيطه وبالتالى فعمدما يراك طفلك نشبطه سوف يتنشط هو الاخر .

 امدحيه دائما على استجابته لك فى المذاكره والتعلم والذهاب الى المدرسه

كل الاطفال تأتى بثمار جيده عندما تمدح فلابد من مدح طفلك كثيرا امام  والده واخوته واقربائه، وتحدثى أمامه أنه طفل متميز وجيد ويذهب الى المدرسه وبذاكر دروسه ،فستلاحظين وقتهاأن طفلك بتشجع للذهاب الى المدرسه حتى يحصل على مزيد من المدح والثناء والحب التى يحصل عليه منك .

نظمى له كل شئ يحتاجه  فى عالمه الدراسى 

اذا بدا طفلك فى التعليم فلن يتميز الا بالتنظيم فالتنظيم هو اساس النجاح والتفوق فعليكى كأم ان تنظمى له كل شئ من ادواته وملابسه ووقته فعليكى ان تخصصى له اماكن وادراج لكتبه وادواته المدرسبه وشنطته واماكن ملابسه فى الدولاب بحيث تكون منظمه ومرتبه جيدا حتى لاتضطرى البحث كل يوم عن ادواته اين وضعت لانهذا يضبع لكى الكثير من وقتك ووقت طفلك كما ان البحث بشكل يومى عن الادوات والملابس يسبب الملل للام والطفل ويسبب النفور من الدراسه ولكن على النقيض اذا كانت كل شئ معرف مكانه ومنظم وجاهز فى اى وقت فلن تحتاجى للبحث عن شئ ولا يضبع الوقت الكثير ولا تصابى انت وطفلك بالملل .

اهتمى بعدد ساعات نوم طفلك 

لابد ان ينام طفلك عدد ساعات كافى قبل الذهاب الى المدرسه حتى بستطبع التركيز والنشاط   وهذا سبعود عليه وعلى نفسبته وقابلبته للتعلم بمردود ايجابى  لانه عندما يكون قد اخذ القسط الكافى له من النوم سوف بستيقظ نشيطا وسسقبل الذهاب للمدرسه وايضا  سيفهم ويستوعب دروسه جيدا مما يؤدى الىعلو همته ونشاطه فى التعليم .

 استخدمى أساليب غير تقليديه فى التعليم 

 التعليم يكون اكثر متعه عندما بحاول ان يكتب طفلك الحروف على الرمله ،او عندما بتعلم الطفل العد بالنقود او بالحب وعندما برسم بالصلصال الحروف والارقام وغيرها من  الوسائل والطرق الرائعه والممتعه لطفلك.
ويمكنك ابتكار الكثير من الوسائل التعليمبه لطفلك ، أو بمكنك تعلم الكثير من الوسائل التعليمبه عبر قنوات اليوتيوب ،أو جروبات الفيس بوك، او سؤال المعلمه فى المدرسه او التعلم من تجارب غيرك من الامهات .

 زينى مكان خاص بالطفل وضعى به ادوادته المدرسيه بنظام وجمال 

عندمايكون هناك مكان مخصص لطفلك للاستذكار وحفظ الادوات ،ويكون هذا المكان منظم وجميل ومزين باساليب وألوان منهجه ، بتشجع الطفل اكتر واكتر للتعلم والمذاكره.
 وعليكى كأم أن تتفننى فى اختبار ادوات طفلك المدرسيه ذات الالوان المبهجه والجذابه حتى تشجع طفلك على التعلم والمذاكره وبقبل على التعليم بكل حب وهمه ونشاط. .

احرصى على تفذية طفلك جيد ا

فى فتره التعليم يحتاج الطفل الى اغذبه معينه تحتوى على اومبجا  3لان هذا النوع من الفيتامين مهم جدا جدا للتعلم والدرا سه ،ويساهم بشكل كبير جدا فى زبادة معدل التركبز لدى طفلك ،وبالتالى  فهو بساعد بشكل كبير جدا فى تفوق طفلك فى التعليم .
لذا انصحكى سبدتى ان تحاولى جاهدة ان توفرى الاطعمه التى تحتوى على هذه النوعيه من الفيتامينات وبمكنك اعطائها لابنك على هيئة عقار او دواء او علاج ولكن بعد استشارة الطبيب .

خصصى له وقت للعب 

 ليس معنى ان طفلك فى مرحلة الدراسه انه يتنحى بعيدا عن اللعب وتكون حياته دراسه فقط بل لابد ان يكون هناك وقت مخصص للعب كل يوم وهذا حقه كطفل فلابد ان ينال الطفل هذا الحق واذا نال طفلك حقه فى اللعب استطاع ان يقبل على مذاكرة دروسه بنشاط وحب وان لم يلعب طفلك وقضى يومه كله بين الدروس والمدرسه والواجبات فسوف يمل من  التعليم ويمكن ان يرفض الدراسه .


 شجعى طفلك على التعليم  بكل الوسائل وشتى الطرق

التعليم بحتاج الى الكثبر من الصبر والمثابره ولكى بتعلم طفلك الصبر على التعليم لابد له من تشجيعك الدائم  والمستمر .
وهناك طرق كثبره جدا انصحك بها لتشجبع طفلك على التعليم وبدء الدراسه بهمه ونشاط واذكر لك فى السطور التاليه بعضا منها.

احكى له عن الناجحبن :

يمكنك ان تسردى لهالقصص الكثيره  عن عمو الدكتور الكبير المشهور الذى حصل على نجاحه وتفوقه بفضل التعليم وبفضل المذاكره ،واحكى له ان جمبع الناس تفتخر به وتكن له الكثير جدا من الاحترام والتقدير لتفوقه من الناحبه العلميه ،وابضا بمكنك ان تحكى عن غبره من الناجحن والناجحات فى شتى المجالات والوظائف ولكن بطريقه تتناسب مع طفولته وسنه .

 احتضنيه كثيرا وابنى علاقه قويه معه 

اذا اردت ان بستمع لك طفلك جبدا فلابد ان يحبك وان تكون هناك علاقه قوبه بينك وبينه يملأ هذه العلاقه الحب والود والصداقه والمدح والثناء والاحتضان، فاذا احبك طفلك وكنت له بمثابة الام الحنون والصديقه ،فتاكدى انه سوف يسمع لكلامك ويقبل على التعليم اذا طلبت منه ذلك باسلوب حنون وجميل ،واقراى مقالتنا كبف تبنى علاقه قوبه مع طفلك .

تحدثى مع المدرسات والمدرسبن

لابد أن يكون هناك حوار دائم ومتابعه باستمرار بين الام والمدرسين والمدرسات .

وعرفى المدرسبن على مفتاح شخصية طفلك وماهى الطرق التى تاتى بثمارها مع الطفل وعندما يجد طفلك مدى اهتمامك الكبير بأمر  التعليم والمتابعه مع المدرسين .

 سيعرف أن الامر مهم جدا له طالما امه وجد امه على هذا القدر الكبير من الاهتمام وحينها سوف يقبل على التعليم بحب ونشاط .

احتضنيه فى بدابة اليوم وقبل الذهاب الى المدرسه 

عندما توقظي طفلك فى الصباح للمدرسه اوقظيه باسلوب حنين وجميل ولابد ان يرى طفلك ابتسامه رقيقه وجميله فى الصباح عندما توقظيه من النوم.
 ثم احتضنيه مع ذكر بعض الكلمات التى تعبر عن حبك له ،ولا داعى ابدا للصراخ التى تفعله الكثير من الامهات عند ايقاظ اطفالها للمدرسه ،فهذه الطريقه لها مردود سلبى على نفسية طفلك وتجعل طفلك ينفر منك ومن المدرسه .

شاركى طفلك فى اختيار ادواته المدرسيه  بنفسه

من المهم جدا جدا ان يختار طفلك ادوات المدرسبه بنفسه معك ،وعليكى ان تصطحبيه معك وانت تشترى له الادوات المدرسيه من شنطه ولانش بوكس وملابس ومقلمه واقلام  وكراسات وغيرها من الادوات المدرسبه  وانصحيه ان يختار الوان مبهجه وجميله .
لان الاطفال تستمتع كثير بالادوات والاشباء التى تحتارها لنفسها بأرادتها .

اهتمى بمظهر طفلك وهو ذاهب للمدرسه 




لابد ان بكون طفلك نظيف فى نفسه، ونظبف فى لبسه ،ويكون ثيابه مهندمه ومكويه ،وشعره مصفف حتى يصبح واثق من نفسه امام مدرسيه وزملائه فى الصف الدراسى .
وابضا عندما بكون طفلك بهندنا ونظبفا يقبل عليه مدرسيه وزملائه بحب واهتمام وبحظى على احترامهم واقبالهم عليه .

اجلسيه فى الصف الاول 

 لابد ان يجلس طفلك فى الصف الاول حتي يعرف لدى المدرسبن حتى يكون نصب اعينهم ويحظى على اهتمامهم ،كما انه اذا جلس فى الصف الاول تكون السبوره واضحه له جدا ويستطبع التركيز والفهم جيدا  مما يجعله اكثر تفوقا ونشاطا.
وهذا على عكس الجلوس فى المقعد الخلفى فاذا جلس فى الخلف لن بستطبع التركبز فى الشرح مع المدرس وكذلك لن تكون السبوره واضحه ويمكن ان ينام فى الفصل .

استقبليه بفرح كبير وابتسامه جميله حين عودته من المدرسه  

 حين يعود طفلك الى البيت بعد يومه الدراسى لابد ان تستقبليه بالفرحه تملا عينبك ،واشعربه انه كان يقوم بفعل شئ بطولى ،وقولى له انك فخوره به بعبارات تشجيعيه تدل على ذلك، مثل انت بطل انت ممتاز انت جيد انت شجاع انت رائع فهذه الكلمات لها مفعول السحر ولها مردود ايجابى جيد جدا على حالة طفلك النفسيه .
واظن انها تساهم فى علاج الكثير من الامراض النفسيه التى يصاب بها الاطفال .

 لاتبدأى المذاكره معه اول ما بخرج من المدرسه

عند عودة طفلك من التعليم لابد أن  يستريح أولا من عناء اليوم الدراسى ،فاتركيه يغيرملابسه ويتناول وجبة الغداء وينام لمدة ساعه فى منتصف اليوم، حتى يقبل على المذاكره وقذ اخد وقته فى الراحه والنوم .

استخدمى عبارات المدح والثناء قبل واثناء المذاكره 

الاطفال لايحبون الدراسه والمذاكره والتعليم ولكن اذا اردت ان يحب طفلك المذاكره لابد من مدح طفلك كثيرا جدا  ،حتى بستمع لكى وينفذ طلبك اذا طلبتى منه أن يبدا المذاكره وعليكى ان تقراى هذه المقاله لتتعرفى على حيل ذكبه للمذاكره مع طفلك 

اعرفى الطريقه الافضل لتعليم طفلك 

اذا اردتى ان يتفوق طفلك فى التعليم ويتشجع للمدرسه ويبدأعامه الدراسى بحب وذكاء ونشاط فلابد أن تعرفى ما هى الطريقه الافضل والمناسبه لطفلك فى التعليم فهناك اطفال تحتاج للتعليم الفردى وهناك اطفال تحتاج للتعليم الجماعى لذلك عليكى ان تقراى هذه المقاله افضل الطرق لتعليم الاطفال lern

اطلبى من طفلك أن يكتب موضوع تعبير عن بدء العام الدراسى 
ومن الممكن ابضا ان تطلبى من طفلك او ابنك ان يكتب موضوع تعبير عن بدء العام الدراسى، وعن اهميتة الدراسه والتعليم فى حياتنا ومستقبلنا ومن الممكن ان تشاركيه فى البحث عن طرق كتابه الموضوع فاذا كتب طفلك بيده عن بدء العام الدراسى تعرف اهمية التعليم وضروريته له ولمستقبله تشجع كثيرا جدا جدا .

اوعدى طفلك بهديه عند تفوقه 
 عليكى ان تشجعى طفلك بالهدايا حين يذا كر دروسه وسيستمع لك وينفذ كل ماتريدى منه ،فالاطفال يحبون الهدايا كثيرا جدا وليس بالضروره ان تكون الهدايا غالية الثمن ،فمن الممكن ان تكون الهديه زهيدة الثمن ورخيصه ولكنها تكون غاليه جدا فى عين طفلك وستفعل مع طفلك مفعول السحر وستلاحظين ثمار قويه للهدايا .

شجعى طفلك على تكوين صداقات فى المدرسه 
الصديق مهم جدا للانسان وحتى اطفالنا يحتاجون الى تكوين صداقات واذا ارتبطت المدرسه بوجود اصدقاء لطفلك بها فستكون محببه كثيرا لدى طفلك، لذلك ينبغى ان تشجعى طفلك دوما على تكوين علاقات صداقه مع زملائه فى الصف الدراسى .
ولكن يجب اختيار الاصدقاء يحذر حتى لايصادق طفلك طفل سئ الخلق او غير مهتم بالدراسه والتعليم ،فيؤثر على طفلك بالسلب ويأتى بنتيجه عكسيه مع طفلك، فلابد ان تعلمى طفلك كيف يختار الصديق الجيد ويبتعد عن اصدقاء السوء .

الخلاصه 

وأخيرا عليكى بالتحلى بالصبر وحسن التوكل على الله وكثرة الدعاء لطفلك ان يوفقه الله 
والى هنا انتهت مقالتنا اتمنى ان تنال اعجابكم والسلام عليكم



بقلم : سهام فتحى

بقلم : سهام فتحى

مصرىة الجنسيه اهتم بمجال التدوين فيما يهم المراه خاصه والاسره بشكل عام.

Disqus
Blogger
حدد نظام التعليق الذى تريده ... وأترك تعليقك

ليست هناك تعليقات

مدونة انا واسرتى مدونه نسائيه تهتم بكل شئون المراه من جميع مناحى حياتها زوج واولاد وبيت وتنظيف وطهى ووصفات للجمال والصحه وتنميه بشريه واهتمام خاص بكل ماهو يخص تحقيق ذات المراه ,

جميع الحقوق محفوظة

انا واسرتى

2019